تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

لقد تاب الله على النبي...

: سورة التوبة الآية رقم سبع عشرة ومئة في هذه الآية عدة ألفاظ ورد فيها خلاف بين القراء العشرة كلمة النبي قرأها نافع بالهمز وكل من راويه على مذهبه في المد الواجب المتصل فيقرأ ورش بالمد الطويل هكذا النبي ويقرأ قالون بالتوسط هكذا النبي وقرأ باقي القراء بإبدال الهمزة ياءً وإضغامها في الياء قبلها هكذا النبي قوله تعالى

والأنصار قرأ بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها ورشٌ وله التقليل في الألف في الحالين هكذا ولنصات ويقرأ حمزة عند الوقف بوجهين يقرأ بالنكل ويقرأ بالسكت هكذا وَلَنْصَارُ وَالْأَنْصَارُ أما عند الوصل فلي خلف عن حمزة السكت قولا واحدا على أل ولي خلال السكت وتركه وقرأ بإمالة الألف أبو عمر البصري والدوري عن الكسائي هكذا

والأنصير وكل من يقرأ بالتقليل أو يقرأ بالإمالة له ترقيق الرائل وبقية القراء يقفون بتفخيم الرائل سكونها بعد ألف أما عند الوسط فجميع القراء يقرأون بترقيق الرائل كثرها في حال الوسط قوله تعالى اتباعوه قرأ بصلة هائي الضمير في حال الوصل ابن كثير هكذا الذين اتباعوه في ساعة العسرة وقرأ غيره بعدم الصلة هكذا اتباعوه في

ساعة عند الوقف على كلمة ساعة يقف الكسائي بإمالة هائي التأنيث وما قبلها بخلف هكذا ساعة بالفتح وله أيضاً الإمالة هكذا ساعة وقرأ باقي القراء بعدم الإمالة كلمة العسرة قرأ بضم السين في الحالين أبو جعفر هكذا العسورة وقرأ غيره بإسكان السين وعند الوقف على كلمة العسرة يقف الكسائي بإمالتها التأنيث وما قبلها بخلف فله

الفتح والإمالة يقف هكذا العثرة ويقف هكذا العثره أما بقية القراء فيقفون بعدم الإمالة قوله تعالى يزيغ قرأ بياء التذكير حفص وحمزة هكذا يزيغ قلوب وقرأ غيرهما بتاء التأنيف هكذا تزيغ قلوب وبناء على ذلك يقرأ السوسي بإدغام الدال من كلمة كابا فتاء من كلمة تزيغ هكذا كات تزيغ وله في هذه الألف التي قبل المدغم ثلاثة أوده له

القسر والتوسط والمد الطويل كَالْتَزِيخْ كَالْتَزِيخْ كَالْتَزِيخْ قوله تعالى منهم ثم ميم جمع بعدها محرك يقرأ فيها بالصلة في حال الوصل قولا واحداً ابن كثير وابو جعفر ويقرأ قالون بالإسكان والصلة ويقرأ باقي القراء بإسكان الميم وعند الوقف على ميم الجمعي يقرأ القراء جميعا بإسكام الميم كلمة عليهم قرأ بضم الهاء فيها

في الحالين حمزة ويعقوب هكذا عليهم وقرأ باقي القراء بكسر الهاء هكذا عليهم وعند وصل كلمة عليهم بقوله تعالى إنه يقرأ بصلة ميم الجمعي قولا واحدا ورش وابن كثير وأبو جعفر ويقرأ قالون بالإسكان والصلة وكل حال الصلة وفق مذهبه في المد الجائز المنفصل فيقرأ ورش بالصلة مع المد الطويل هكذا عليهم إنه بهم ويقرأ ابن كثير وأبو

جعفر بالقصر مع الصلة هكذا عليهم إنه وليقالون حال الصلة القصر والتوسط هكذا عليهم إنه عليهم إنه وليخلف عن حمزة عند الوقف على كلمة إنه ترك السكت في الميم قبلها والسكت هكذا عليهم إنه عليهم إنه وكذلك له هذا الوجهان في حال الوسط أما خلاد فليس له في الحالين إلا ترقسك قوله تعالى بهم رأوف ميم جمع بعدها محرك حكمها كحكم قوله

تعالى منهم ثم كلمة رأوف بها مد بدل قرأه بالقصر والتوسق والمد الطويل ورش هكذا رأوف رحيم رأوف رحيم وقرأ بحذف الواوي من كلمة رأوف البصريان وشعبة وحمزة والكسائي وخلف العاشر هكذا رأوف رحيم وقرأ باقي القراء بإثبات الواوي هكذا رأوف رحيم وعند الوقف على كلمة رأوف يقرأ حمزة بتسهيل الهمزة قولا واحدا هكذا رهف ومعلوم أنه

يقرأ بقصر الواو قوله تعالى رحيم وعلى يقرأ خلف عن حمزة في حال الوصل بترك الغنة هكذا رحيم وعلى ويقرأ باقي القراء بالإدغام مع الغنة هكذا رحيم وعلى